مواطن سعودي نذر عمره لخدمة الثعابين وصداقة الزواحف
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

مواطن سعودي نذر عمره لخدمة الثعابين وصداقة الزواحف

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - مواطن سعودي نذر عمره لخدمة الثعابين وصداقة الزواحف

ماهر عبدالمجيد
جدة ـ العرب اليوم

«أشعر بالراحة في العيش بين الثعابين والزواحف».. بهذه العبارة الصادمة بدأ ماهر عبدالمجيد المرقب الحديث عن هوايته الغريبة، لكنه بدا هادئاً، وسط حيواناته الخطرة، وسعيداً بتفرّده عن الناس، وبشغفه الذي رافقه منذ مطلع الشباب.

الشاب المواطن المرقب (35 عاماً)، لم يتردد في القول إن هوايته غير المألوفة بين الناس وضعته في مأزق اجتماعي مع أفراد أسرته وأصدقائه امتد لنحو 17 عاماً، ظل خلالها يعاني رفض المقربين منه لهوايته الوحيدة والفريدة، لكونها تتعلق بحيازة زواحف وحيوانات برية في منزله، يعتبرها «مظلومة وتستحق الرعاية»، بينما يراها الناس خطرة وشرسة، وبعضها مميت.

المرقب قال «تعلّقي بالزواحف والحيوانات، بشكل كبير، بدأ عام 2000، وكان عمري وقتها 18 عاماً، حيث كان لدي شغف كبير بمتابعة القنوات التي تقدم أفلاماً وبرامج وثائقية عن عالم الحيوان، فتولّد لديّ عشق لهذه الكائنات دفعني إلى القراءة بكثافة عنها، ثم بدأت رحلة البحث عن الزواحف في البرية واقتناء بعضها في المنزل، وكانت البداية بالعناكب والعقارب، ثم الثعابين والأصَلات، وهو ما صار موضع انتقاد كبير بين أفراد العائلة، نظراً لعدم ارتياحهم لوجود هذه الكائنات في البيت، فصرت في بعض الأحيان أصطحبها معي للمدرسة داخل الحقيبة».

ويضيف المرقب: «بعد انتهاء دراستي الثانوية سعيت لتحويل هوايتي إلى مجال للعمل، وهو ما قوبل برفض شديد من أسرتي وأصدقائي، لكنني لم أكترث بهذا الرفض، وقررت العمل في حديقة الحيوان بالعين لأعيش بين الزواحف والحيوانات التي أراها مظلومة دائماً من البشر، وهو ما وضعني أمام العديد من التحديات بسبب عملي وهوايتي، أهمها النظرة السلبية لدى الناس لوظيفتي التي اعتبروها متواضعة ولا يصح أن أعمل بها، وأحياناً كنت ألاحظ أن البعض يرفض حتى مصافحتي أو الأكل معي، لأنني أمسك الثعابين والعناكب والعقارب والزواحف، ولكنني أصررت على الاستمرار في ما أحب، واخترت العمل في حديقة الحيوان التي دخلتها هاوياً، ثم تحولت إلى محترف في التعامل مع الزواحف والحيوانات الشرسة، إذ أصبحت ملاحظ حيوانات أول بقسم الزواحف».

ويتابع المواطن الثلاثيني كاشفاً مزيداً من الأسرار المثيرة والصادمة «تعلمتُ خلال عملي في الحديقة الكثير من طرق التعامل مع الحيوانات والتفاهم معها، والإحساس بما لا تستطيع الكشف عنه، لأنها لا تتحدث، وكيفية معالجتها إذا مرضت، وما الطعام الذي تحتاجه في أوقات معينة، واختلطتُ مع حيوانات كثيرة، وباتت لي صداقات مع السحالي العملاقة والتماسيح، كما أحرص على العيش بجوار عدد من الأصَلات الكبيرة».

المرقب ظلَّ يؤكد أنه يتعامل مع الزواحف مثلما يتعامل مع البشر في الرعاية والاهتمام والألفة «لاسيما أن الحيوان لا يستطيع الكلام ولا يمكنه القول إنه مريض مثلاً، ومن ثم يجب أن نشعر به»، ويضيف واصفاً هوايته التي صارت حرفته أيضاً «أرى الحيوان بعين لا يملكها الإنسان غير المكترث، وأعتبر أن علم الزواحف بحر بلا شاطئ».

ويتابع: «مع خبرة السنين تعلمتُ التمييز بين جميع أنواع الثعابين، ومعرفة السامة من غير السامة، وكيفية التصرف معها، ومتى تكون جائعة، ومتى تكون على استعداد لمهاجمة آخرين، ومتى لا يمكنني الاقتراب من الثعابين، لاسيما في أوقات تغيير الجلد».

وعن المخاطر التي تعرّض لها جراء تعامله مع الزواحف، لاسيما الثعابين، قال المرقب: «تعرضتُ لهجوم من إحدى الأفاعي الصحراوية السامة مرة واحدة، وعلى الفور توجهتُ إلى المستشفى وأخبرتهم بنوع الأفعى وحصلت على الترياق، لكنني تعرضت لهجمات كثيرة من أصَلات كبيرة عضّتني، إلا أنني لم أتوجه إلى المستشفى، لأنني كنت أعلم أنها غير سامة».

وأعرب المرقب عن أمنيته في أن يحصل على فرصة لتحويل مهنته وهوايته وشغفه بالزواحف إلى دراسة أكاديمية، ليصبح متخصصاً في علم الزواحف، عبر الدراسة في أي من الجامعات العالمية المعنية بهذه العلوم.

ووجّه المرقب رسالة للشباب قائلاً: «على أيّ شاب لديه مهارة أو هواية معينة في أي مجال أن يتمسك بها ولا ينظر خلفه ولا يكترث بأي عقبات أو نظرة من يحيطون به، فالعمل ليس عيباً في أي مجال، وأنا أعتبر عملي مع الحيوانات كأي عمل آخر، ولا أجد عيباً في ذلك».

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواطن سعودي نذر عمره لخدمة الثعابين وصداقة الزواحف مواطن سعودي نذر عمره لخدمة الثعابين وصداقة الزواحف



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 10:54 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 18:07 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

بيتزي يحذر لاعبي المنتخب من هذا الأمر قبل مواجهة لبنان

GMT 13:29 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

د.مجدي بدران يكشف فائدة غسل الأيدي على المخ

GMT 11:14 2020 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تسريب صور تكشف تصميم "هاواوي ميت 40" و"ميت 40 برو"

GMT 06:54 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

أفخم المجوهرات العالمية بأسلوب هيفاء وهبي

GMT 07:10 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

رانيا يوسف تثير جدلا جديدا وهجوم ناري من الجمهور

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تتوصَّل إلى سبب أحد أكثر أنواع الحساسية شيوعًا

GMT 03:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

دببة قطبية بيضاء تغزو إحدى المناطق في شمال روسيا

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الصادق المهدي يحذر من انقلاب داخلي في السودان

GMT 05:43 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

حنان مطاوع تخوض سباق رمضان المُقبل بـ"لمس أكتاف"

GMT 18:12 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سامي الجابر يُعلّق على هاشتاج “محيط الرعب”

GMT 00:18 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

"مجلس النواب الأردني يقر مشروع قانون "العفو العام

GMT 02:21 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

يحيى الفخراني "سعيد" بتكريمه في مهرجان المسرح العربي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab