وفد من فتح يتوجه إلى القاهرة لمناقشة التهدئة والمصالحة
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

وفد من" فتح" يتوجه إلى القاهرة لمناقشة التهدئة والمصالحة

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - وفد من" فتح" يتوجه إلى القاهرة لمناقشة التهدئة والمصالحة

حركة حماس
رام الله - ناصر الاسعد

توجه وفد من حركة فتح، أمس، من رام الله إلى العاصمة المصرية القاهرة للقاء المسؤولين عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية، للبحث في ملفي التهدئة مع إسرائيل والمصالحة مع حركة حماس، بعدما كانت "فتح" قاطعت اللقاءات التي جرت أخيرًا بين الفصائل في مصر لمناقشة الملفات ذاتها، في ظل رفضها للتهدئة بين "حماس" وإسرائيل , ومن المقرر أن تصل وفود الفصائل الفلسطينية تباعا بدءًا من الأحد، وخلال الأيام المقبلة، لاستكمال محادثاتها التي بدأتها قبل عيد الأضحى بشأن ملفي التهدئة والمصالحة.

وضم الوفد كلًا من عزام الأحمد وحسين الشيخ وروحي فتوح، وجميعهم أعضاء في اللجنة المركزية لـ"فتح"، التي قالت إنهم توجهوا لاستكمال الحوار مع "الأشقاء في مصر" ,  ورفضت "فتح"، خلال الأسابيع الماضية، إبان لقاءات الفصائل في القاهرة، إرسال وفدها إلى المشاركة في تلك اللقاءات، مشددة على رفضها أي تهدئة بعيدًا عن الشرعية الفلسطينية، وفي ظل المحاولات الأميركية - الإسرائيلية لتمرير ما يسمى "صفقة القرن" بفصل غزة عن الضفة الغربية.

توافق إيجابي بين الجانب الفلسطيني والمصري

ويأتي سفر الوفد بعد أن قالت مصادر فلسطينية مطلعة ، إن هناك توافقًا إيجابيًا بين المسؤولين المصريين والفلسطينيين لحضور وفد من حركة فتح  في الضفة الغربية يترأسه عزام الأحمد إلى القاهرة، لعقد لقاءات ثنائية، ومن ثم المشاركة  في اللقاءات الخاصة بالفصائل مع بعضها بعضًا، ولقاءات الفصائل مع مسؤولي جهاز المخابرات المصرية القائمين على تلك الملفات.

ورجحت المصادر حينها أن يعقد الوفد لقاءات ثنائية فقط مع المسؤولين المصريين، ثم يتخذ قرارًا بالمشاركة من عدمها في الاجتماعات مع الفصائل، بخاصة في ظل رفضها مشروع التهدئة بين "حماس" وإسرائيل قبل إنجاز ملف المصالحة الذي تتمسك فيه بشرط التسليم الكامل للحكومة الحالية , وقالت "فتح"، في بيان، إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدلت بـ"صفقة القرن"، "صفقة غزة"، بعد موقف الرئيس محمود عباس الصلب الرافض لها، وبعد معرفتها بموقف "حماس" اللين التي أبدت رفضها للصفقة إعلاميًا فقط، في حين أنها في الحقيقة توافق عليها وتسعى إليها.

القواسمي يوجه رسالة إلى حركة حماس

وتساءل أسامة القواسمي، عضو المجلس الثوري لحركة فتح عن موقف "حماس"، قائلًا"وإلا كيف نفسر مفاوضاتها مع إسرائيل بمعزل عن منظمة التحرير الفلسطينية، وبمباركة ودعم من ترامب" , وخاطب القواسمي، في تصريح صحافي، قادة "حماس"، قائلًا "توقفوا عن هذه المفاوضات الهزلية مع إسرائيل، وعودوا إلى البيت الفلسطيني الداخلي، واعلموا أننا الأقرب إليكم إن أحسنتم النية والظن والفعل، وأننا بوحدتنا أقوى من فوهات المدافع الإسرائيلية، وأقرب لإنجاز التحرر والاستقلال، وأن ما تقومون به من مفاوضات لا يخدم إلا إسرائيل وأهدافها التصفوية وفصل القطاع" .

وأضاف القواسمي أن "أميركا وإسرائيل هما من وضعتا الخطة وتسعيان إلى فصل القطاع تمامًا، وتمرير (صفقة القرن) من خلال حماس، متخذين الوضع الإنساني غطاءً لمشروعهم، وإن الممر المائي في قبرص تحت رقابة الأمن الإسرائيلي الكامل، والأمر ذاته المطار في إيلات إلا نماذج لحجم المؤامرة التي تستهدف قضيتنا الوطنية، ومن المؤسف أن نجد طرفًا فلسطينيًا يتعاطى مع هذه الأفكار التصفوية لقضيتنا".

وأشار "لماذا لم يتم طرح الممر الآمن مع الضفة بدل قبرص وإيلات؟ ولماذا الهروب غربًا إلى أي مكان عدا الضفة الفلسطينية شرقًا؟ ولماذا كان المطار والميناء في غزة خيانة في عهد السلطة الوطنية؟ بينما وجودهما في قبرص وإيلات وتحت "بساطير " الأمن الإسرائيلي، وفقًا لتعبير حماس الذي طالما تغنت به، عملًا وطنيًا وثمرة للمقاومة؟ كيف لأهلنا وشعبنا تفسير ذلك بعد معاناة استمرت أحد عشر عامًا من حكم حماس؟".

وقال إن "أهلنا في القطاع الحبيب يرفضون سلخهم عن هويتهم الوطنية الفلسطينية، وسيتصدون إلى أي محاولة رخيصة مبتذلة لإخراجهم من عمقهم وتاريخهم وتراثهم وشعبهم، وهم كما كانوا سيبقون جزءًا أصيلًا من الشعب العربي الفلسطيني المناضل، وسيلعنون كل من يتاجر بمعاناتهم وبدمائهم ومن يسعى إلى فصلهم عن وطنهم وعاصمتهم القدس".

القواسمي يشيد بالدور المصري في القضية الفلسطنية

وشدد على أن الوحدة الوطنية هي الأساس، وأن العبث بمقدرات الشعب الفلسطيني مقامرة يجب أن تتوقف , وثمن الدور المصري في رأب الصدع على الساحة الفلسطينية، والجهود التي تبذلها مصر في هذا الاتجاه ووقوفها إلى جانب الشعب والقيادة الفلسطينية في التصدي إلى "صفقة القرن".

حماس تنفي طرح بناء مطار قرب إيلات

ونفى موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، وأحد أعضاء وفدها للمصالحة والتهدئة، الاتهامات التي أطلقها المتحدثون باسم "فتح" عن أن حركته طرحت فكرة بناء مطار قرب إيلات , وقال أبو مرزوق، في تغريدة على "تويتر" "لم نطرح أي فكرة لها علاقة بمطار غير مطار غزة" ,وشدد  أن حركته لم تطلب الذهاب إلى تركيا إطلاقًا، وأنه ليس لديها أي مرجعية غير مؤسساتها , كما نفى القيادي في "حماس" أن تكون حركته طلبت توفير مرتبات للموظفين عبر إسرائيل، مشددًا على أنه لا خلط بين التهدئة والمصالحة، وما عدا ذلك "مجرد أكاذيب".

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد من فتح يتوجه إلى القاهرة لمناقشة التهدئة والمصالحة وفد من فتح يتوجه إلى القاهرة لمناقشة التهدئة والمصالحة



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 20:32 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

محمد الشوربجي يتأهل إلى نهائي بطولة العالم للاسكواش

GMT 21:38 2013 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

سجن نيالا في جنوب دارفور يشهد أحداث شغب

GMT 06:45 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مهرجان فلسطين الدولي لمسرح الطفل والشباب 2019

GMT 00:20 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

إتش تي سي تقوم بفتح متجر "Viveport" لمالكي خوذة Oculus Rift

GMT 11:17 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مؤشر سوق الأسهم السعودية ينخفض فوق حاجز 8000 نقطة

GMT 17:21 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

حقيقة علاقة مي عز الدين وأحمد السعدني

GMT 17:09 2018 الإثنين ,05 آذار/ مارس

مرتضى منصور يعلن حل أزمة خزينة نادي الزمالك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab