طرابلس - السعودية اليوم
أصدر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، قراراً رسمياً يمنع بموجبه دخول رعايا دول كل من السودان وإريتريا وإثيوبيا والصومال إلى الأراضي الليبية عبر جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية. وجاء هذا الإجراء وفقاً لنص المادة الأولى من القرار رقم 113 لسنة 2026 الذي نشرته الحكومة رسمياً. وتضمن القرار في مادته الثانية استثناءات محددة تشمل أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدين لدى الدولة الليبية وأفراد أسرهم المشمولين بالامتيازات الدبلوماسية، بالإضافة إلى العاملين في قطاعات التعليم والمهن الطبية والطبية المساعدة، شريطة حصولهم المسبق على الموافقات الرسمية وعقود العمل اللازمة من الوزارات المختصة وفقاً للتشريعات النافذة في البلاد.
وبموجب المادة الثالثة من القرار ذاته، جرى تكليف وزارة الداخلية بالبدء الفوري في تنفيذ هذه الأحكام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والتعميم على كافة المنافذ الحدودية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية لترحيل جميع المواطنين الحاملين للجنسيات الأربع المذكورة ممن لا يحملون إقامة سارية المفعول داخل البلاد. ويأتي هذا القرار امتداداً لحزمة من الإجراءات القانونية والأمنية التي أعلنت عنها الحكومة مطلع الشهر الجاري لمكافحة توطين الأجانب والهجرة غير النظامية، حيث شددت على أن مواجهة هذه الظاهرة تمثل قضية سيادية وأولوية وطنية عليا ترتبط بشكل مباشر بحماية الأمن القومي، والحفاظ على الهوية الوطنية والتركيبة السكانية، وذلك في ضوء التقارير الأمنية التي رصدت تزايداً ملحوظاً في أعداد المهاجرين غير النظاميين، وما تلاها من تحديات أمنية واجتماعية واقتصادية.
قد يهمك أيضــــــــــــــا
الألغام تُجهض حلم نازحي طرابلس الليبية بالعودة إلى منازلهم
خارجية الحكومة الليبية المؤقتة تستنكر "العدوان التركي" على قاعدة الوطية
أرسل تعليقك