اعتداء مسلح ضد قاعدة جوية أحدث هجومٍ يؤرق باكستان
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

اعتداء مسلح ضد قاعدة جوية أحدث هجومٍ يؤرق باكستان

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - اعتداء مسلح ضد قاعدة جوية أحدث هجومٍ يؤرق باكستان

الجيش الباكستاني
إسلام آباد - السعودية اليوم

أعلن الجيش الباكستاني أنه تصدى بنجاح لهجوم شنه مسلحون على قاعدة جوية وسط البلاد، السبت. يأتي الحادث في أعقاب هجوم صارخ آخر على الجيش، تسبب في تجديد المخاوف بخصوص عدم استقرار الوضع الأمني في البلاد.

ووقعت محاولة اختراق قاعدة ميانوالي الجوية للتدريب بعد يوم من تعرض 14 جندياً كانوا في قافلة لكمين انتهى بقتلهم داخل مقاطعة بلوشستان جنوب غرب البلاد. وأعلنت حركة «الجهاد» الباكستانية، جماعة متشددة غير معروفة، مسؤوليتها عن الهجوم على القاعدة الجوية، مدعية أن هدفها تدمير الطائرات التي قالت إنها استخدمت ضد المدنيين، حسب تقرير لـ«نيويورك تايمز» الاثنين. ولم يتسن التحقق من هذا الادعاء على الفور.
وقد لاحظ محللون معنيون بمجال الدفاع في باكستان توجهاً مثيراً للقلق يتمثل في زيادة الهجمات على الأهداف العسكرية. على نطاق أوسع، زادت وتيرة العنف المتطرف في البلاد بشكل كبير منذ استيلاء «طالبان» عام 2021 على أفغانستان المجاورة.

وأدى ذلك إلى تفاقم التوترات بين الحكومة الباكستانية ومسؤولي جماعة «طالبان» الأفغانية، الذين رفضوا الاتهامات الباكستانية بتوفير مأوى لجماعات مسلحة، بما في ذلك حليفتها جماعة «طالبان» الباكستانية. وتبعاً لما أفاده مسؤولون عسكريون، فإن الهجوم ضد القاعدة الجوية، التي تعد منشأة تخضع لدرجة كبيرة من التأمين، بدأ حوالي الساعة الثالثة صباحاً، عندما استخدم المهاجمون سلماً لتسلق الجدار. وبحلول منتصف النهار، كان جميع المهاجمين التسعة قد سقطوا قتلى.

أما الطائرات المقاتلة الموجودة داخل القاعدة الجوية، والمخزنة داخل حظائر خرسانية، فقد نجت من الأذى. ومع ذلك، قال مسؤولون إن ثلاث طائرات أخرى وصفوها بأنها غير عاملة، تضررت.
ولم يتضح ما إذا كانت القوات التي دافعت عن القاعدة الجوية قد تعرضوا لأي إصابات. من جهته، وصف أشفق آرين، المارشال الجوي المتقاعد، الهجمات، بأنها «تطور مثير للقلق»، يمكن ربطه بتنشيط الخلايا النائمة ورد الفعل على الترحيل الأخير للأفغان الذين يعيشون بشكل غير قانوني في باكستان.

والشهر الماضي، طلبت السلطات الباكستانية، في تحول كبير في سياستها، من جميع المواطنين الأجانب الذين يعيشون في البلاد دون وثائق، مغادرة البلاد، بحلول الأول من نوفمبر (تشرين الثاني).
وثمة اعتقاد واسع أن هذه السياسة تستهدف الأفغان على وجه التهديد. وقد غادر أكثر من 70.000 منهم البلاد. وخلال الأسابيع الأخيرة، فر الكثير منهم من «طالبان»، ويعيش بعضهم في باكستان منذ عقود. وأشار شفعت شاه، فريق متقاعد، إلى أن توقيت الهجمات يتماشى مع الموعد النهائي الذي حددته باكستان، ووصف البيان الأخير الصادر عن القائم بأعمال وزير دفاع «طالبان»، الذي حذر من عواقب خطوة الترحيل، بأنه «تهديد علني». وعبّر أرين عن اعتقاده بأن الهجوم على القاعدة الجوية كان مهماً، لأن المنشأة يجري استخدامها للتدريب المتقدم على الطائرات المقاتلة.

كما أن قربها من مقاطعة خيبر بختونخوا، التي شهدت تصاعداً في أعمال العنف المرتبطة بـ«طالبان» خلال الأشهر الأخيرة، والتي كانت هدفاً منذ فترة طويلة لهجمات المسلحين، يزيد من أهميتها الاستراتيجية. ويرى البعض أن تصاعد أعمال العنف يمكن أن يؤثر على الانتخابات العامة، ويزيد احتمالية تأجيلها. وكان من المقرر في البداية عقدها بحلول هذا الشهر، لكن الأزمة السياسية التي أعقبت إقالة عمران خان عام 2022 من منصب رئيس الوزراء، تسببت في إرجائها. ويقبع خان حالياً في السجن ويواجه مجموعة من الدعاوى القانونية، بما في ذلك الفساد وإثارة الفتنة ـ اتهامات ينفيها جميعاً. وبعد أشهر من الشكوك، أعلنت لجنة الانتخابات في البلاد، الخميس، أن الانتخابات ستجرى في الثامن من فبراير (شباط).

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

خالد بن سلمان يبحث مع قائد الجيش الباكستاني العلاقات الثنائية خاصة العسكرية والدفاعية

"خالد بن سلمان" يبحث مع قائد الجيش الباكستاني العلاقات الثنائية

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتداء مسلح ضد قاعدة جوية أحدث هجومٍ يؤرق باكستان اعتداء مسلح ضد قاعدة جوية أحدث هجومٍ يؤرق باكستان



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 20:00 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصورة بلجيكية تحصل على لقطات للبوة تفترس حمارًا وحشيًا

GMT 13:14 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الوزراء البحريني يعلن استقالة الحكومة

GMT 19:03 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

5 سبل ناجعة لتصبح أكثر جاذبية في نظر شريك حياتك

GMT 16:09 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرّفي على تنسيق ديكورات غرف النوم المتصلة بالحمام

GMT 17:31 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اختيار منى المنصوري مصممة العام في الإمارات

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

أسرة مسلسل "ظل الرئيس" ضيوف بوسي شلبي على المحور

GMT 09:34 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

قائمة بأكثر الدول تضررًا من وباء كورونا

GMT 22:12 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

مصادر تؤكد أن محمد هنيدي تعافى من أزمة قلبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab