رئاسة السعودية لمجموعة العشرين التحدّي الكبير للبحث عن التعافي والمستقبل المزدهر
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

خاضت اجتماعات ولقاءات استثنائية لإيجاد حلول فعّالة لفيروس "كورونا"

"رئاسة السعودية" لمجموعة العشرين التحدّي الكبير للبحث عن التعافي والمستقبل المزدهر

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - "رئاسة السعودية" لمجموعة العشرين التحدّي الكبير للبحث عن التعافي والمستقبل المزدهر

مجموعة العشرين
الرياض - السعودية اليوم

تعدّ رئاسة السعودية لمجموعة العشرين استثنائية منذ انطلاقها، إذ لم تكن قمة مجموعة العشرين التي عُقدت افتراضياً في الرياض بتاريخ 21 - 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي حدثاً عابراً، بل كانت تحدياً كبيراً ومسؤولية عظيمة تولت فيها المملكة العربية السعودية مهام أصعب رئاسة للمجموعة، والتي شهدت خلالها انتشار جائحة كورونا وآثارها الكبيرة على العالم في مختلف مناحي الحياة، الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وليس من المبالغة القول إنه كان عاماً حاسماً قادت فيه السعودية مجموعة العشرين لحماية البشرية وكوكب الأرض عبر التصدي لتداعيات فيروس كورونا المستجد، لتخوض فيه المجموعة اجتماعات ولقاءات استثنائية لإيجاد حلول فعالة على كل المستويات الصحية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

ورغم الظروف الصعبة، لم تتأثر ولم تتخلَ الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين عن أجندتها الأساسية. حيث وضعت رئاسة المملكة تمكين الإنسان والحفاظ على كوكب الأرض وتشكيل آفاق جديدة كثلاثة محاور رئيسية توجه عمل مجموعة العشرين خلال العام قبل تفشي جائحة «كوفيد - 19»، وظلت هذه المحاور ركائز مهمة للوصول إلى حلول للحد من آثار الجائحة على العالم. ففي تمكين الإنسان، التزمت الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين بضمان تعافٍ شاملٍ من آثار وتبعات الجائحة ومعالجة اللامساواة في تلقي أدوات التشخيص واللقاحات والعلاجات، كما هدفت إلى تهيئة الظروف الملائمة التي تمكن الإنسان من العيش والعمل والازدهار، فيما شملت الإجراءات الفورية للمجموعة حماية الأرواح والوظائف من تبعات الجائحة. وفيما يتعلق بالحفاظ على كوكب الأرض، عملت الرئاسة على التقريب بين مواقف أعضاء مجموعة العشرين للعمل على سياسات وحلول من أجل مستقبل أفضل وأكثر استدامة، ويشمل ذلك أهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والتصدي لتغيرات المناخ. أما فيما يتعلق بتشكيل آفاق جديدة، عملت الرئاسة على تسريع التعافي من خلال تسخير إمكانيات التقنيات الرقمية ووضع الأطر الضرورية لتعزيز تكافؤ الفرص وضمان الاتصال الإلكتروني للجميع، وبالذات في الخدمات الصحية والتعليم والتجارة.

وجاءت استجابة الرئاسة لتفشي جائحة (كورونا) سريعة وفاعلة، حيث دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لعقد قمة استثنائية لقادة دول مجموعة العشرين في مارس (آذار) الماضي، ولأول مرة في تاريخ مجموعة العشرين، بهدف التباحث حول الظروف المتعلقة بالجائحة وسبل التصدي لها. وضربت المملكة مثالاً مميزاً للعالم أجمع لكيفية إدارة الحدث واستمرار الاجتماعات والمناقشات الدولية في ظل هذه الأزمة العالمية. واستجاب كافة القادة لهذه الدعوة المهمة وشاركوا بفعالية وحزم وأقروا عدداً من السياسات والمبادرات التي حدت من الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية للجائحة في كل الدول.

واختتمت مجموعة العشرين أعمالها لعام 2020 بقمة الرياض وسط نجاح ملموس رغم الظروف الاستثنائية، واختتمت القمة بالتوافق على بيان ختامي شمل إطلاق مبادرات عالمية كبرى وتبني سياسات هامّة هدفت إلى التصدي للجائحة وحماية الأرواح وسبل العيش وبناء مستقبل أكثر متانة واستدامة وشمولية. وقد تلقت المملكة ردود فعل إيجابية من قبل قادة العالم والمنظمات الدولية، وترحيباً بمضامين البيان الختامي، وسط جهود ضخمة بذلتها رئاسة السعودية بالتعاون مع الدول الأعضاء.

وبالنظر إلى إنجازات المجموعة هذا العام، فقد عملت رئاسة المملكة على إعادة موائمة برنامج عمل مجموعة العشرين لمواجهة الجائحة، والتزم قادة المجموعة في القمّة الاستثنائية باتخاذ كل ما يلزم لتجاوز الجائحة وحماية الأرواح والوظائف والفئات الأشد عرضة للخطر، حيث ضخت دول المجموعة مجتمعة ما يزيد عن 11 تريليون دولار أميركي في الاقتصاد العالمي، وتعهدت في بداية الأزمة بأكثر من 21 مليار دولار لدعم الجهود الدولية لتطوير الأدوات التشخيصية واللقاحات والعلاجات الفعالة، وأسهمت المملكة فيها بمبلغ 500 مليون دولار أميركي إيماناً منها بأهمية دعم الجهود الدولية للتصدي الفوري للجائحة.

وركزت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين على استعادة النمو، حيث قادت الجهود المشتركة لوضع السياسات والمبادرات لتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن وشامل، ولا يمكن الوصول لذلك إلا من خلال معالجة أوجه عدم المساواة ودعم الفئات الأكثر ضعفاً وعرضة للخطر، وتطوير الفرص للجميع وتمكين الوصول إلى الخدمات الأساسية من أجل التنمية. كما تعهد قادة مجموعة العشرين ببذل كل الجهود لضمان وصول لقاحات فيروس كورونا المستجد إلى الجميع بطريقة عادلة، وتلبية الاحتياجات التمويلية المتبقية بشأن هذه اللقاحات. فلن يسلم أحد، إلا إذا سلم الجميع.

وفي جهود إنسانية واقتصادية دولية، تم إطلاق مبادرة تأجيل الديون التي من شأنها أن تسمح لـ73 دولة مؤهلة بإعادة تخصيص 14 مليار دولار لتخفيف أعباء الديون على البلدان الأقل دخلاً والأكثر عرضة للخطر، بجانب الالتزام بضمان تدفق الإمدادات الطبية الأساسية والمنتجات الزراعية الهامة عبر الحدود، رغم إجراءات الإقفال الاحترازية.

ومع تواصل آثار جائحة كورونا، أثبتت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين قدرتها على إنجاح أعمال المجموعة خلال هذه الأزمة وذلك بعقد أكثر من 224 اجتماعاً ومؤتمراً دولياً كان بينها 89 اجتماعاً لمجموعات العمل وكبار المسؤولين و15 اجتماعاً وزارياً بما يتضمن 7 اجتماعات شرباً و13 اجتماعاً وزارياً استثنائياً، و16 اجتماعاً رئيسياً لمجموعات التواصل بما يتضمن عقد 8 قمم لمجموعات التواصل و43 فعالية مصاحبة على هامش اجتماعات المجموعة و31 مؤتمراً وفعالية دولية على هامش سنة الرئاسة بما في ذلك قمتي القادة.

لن ينسى العالم رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين والتي حملت هدفاً طموحاً وهو «اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع» من خلال تمكين الإنسان، وحماية كوكب الأرض، وتشكيل آفاق جديدة. إذ تمخض عن قمة الرياض 2020 أكثر من 50 مُخرجاً كما تم تبني أكثر من 20 بياناً وزارياً ختامياً خلال سنة الرئاسة، في بادرة تدل على جدية البحث وعمق المعالجة والتعاون الدولي للتصدي للتحديات التي تواجه العالم.

هذا الأرقام تمثل قفزة في تاريخ رئاسات مجموعة العشرين السابقة، حيث زاد عدد الاجتماعات الرسمية مقارنة بمتوسط انعقاد الاجتماعات البالغة 85 لقاء بنحو 90 في المائة، تتضمن المشاركة الحضورية والافتراضية، كما تضاعفت مخرجات سنة الرئاسة من النتائج والتوصيات والمبادرات مقارنة بالسنوات الماضية.

وفي نظرة للمستقبل، أود الإشارة إلى ما اتفق عليه القادة بعد انتهاء القمة حيث أوردوا ما نصه «نجتمع للمرة الثانية برئاسة المملكة العربية السعودية، متحدين في إيماننا بضرورة تنسيق الإجراءات العالمية والتضامن والتعاون متعدد الأطراف في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى لمواجهة التحديات الراهنة»، وهكذا لخص القادة نجاح الرئاسة بتوجه الدول الأعضاء نحو الخطوات العملية اللازمة لحماية الأرواح وتشكيل مستقبل أفضل لإعادة النمو وإيجاد الوظائف.

قد يهمك أيضًا

المملكة تتفوق على دول بمجموعة العشرين في المؤشرات الأمنية

تقدير دولي لدور وزير الطاقة السعودي في تحقيق استقرار أسواق البترول

 

 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئاسة السعودية لمجموعة العشرين التحدّي الكبير للبحث عن التعافي والمستقبل المزدهر رئاسة السعودية لمجموعة العشرين التحدّي الكبير للبحث عن التعافي والمستقبل المزدهر



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 10:11 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 11:49 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:41 2021 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 16:37 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد ديرلوف نادم على دعم بوتين في الانتخابات

GMT 07:08 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

تعرفي على أصول وقواعد ارتداء الحجاب

GMT 11:20 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

صفاء سلطان تُذبح و"الانستغرام" يحذف الفيديو

GMT 22:44 2016 الجمعة ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

Haute Coutureِ Fall/Winter 2016-2017

GMT 12:12 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

"Mulberry" يقدم مجموعة تسيطر عليها ألوان الباستيل

GMT 23:43 2017 الخميس ,18 أيار / مايو

عمر خربين يرفض المقارنة مع مواطنه السومة

GMT 08:58 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

السر الحقيقي للقصر المسكون في "ما يطلبه المستمعون"

GMT 12:55 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

كندي يقتل 8 أشخاص "مثليين" ويدفنهم في حديقة أحد زبائنه

GMT 11:52 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

سعر الريال السعودي مقابل الجنية السوداني الاحد

GMT 09:07 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار الألوان المناسبة في ديكورات المطابخ الصغيرة

GMT 22:29 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن سبب بكاء طفلكِ ليلًا غير الجوع والألم

GMT 16:14 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذور الأفوكادو للقضاء علي الميكروبات المعدية

GMT 10:22 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد جدة يدخل مفاوضات لضم لاعب منتخب مصر محمود تريزيجيه

GMT 14:35 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير كيك الشوكولاتة البارد

GMT 23:56 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد نبات الشمندر لصحة الجسم والوقاية من نزلات البرد

GMT 06:19 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الكويتية جمال النجادة تطرح في الأسواق مجموعة عطور باسمها

GMT 14:20 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

أودي تكشف عن "E-Tron-GT" بمواصفات مذهلة

GMT 01:15 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

الجامعة الكندية تستضيف أسرة مسلسل "كأنه إمبارح" الإثنين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab