طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية

ترتيب المنزل
القاهره - السعوديه اليوم

يعتقد البعض أن تنظيف المنزل وترتيبه أمراً بديهياً وأن الجميع يعرفون كيفية ترتيب المنزل، بينما يعتبر تنظيف وترتيب المنزل أمراً ليس بسهل خصوصاً إذا زاد زحام الأغراض غير المفيدة داخل المنزل وعندها يبدأ التفكير فيما يجب التخلص منه أولاً؛ ما بين صور وملابس وقطع الأثاث المهترئة أو أدوات المطبخ القديمة وغيرها؛ كلها أشياء قد تظهر مهمة في حين أنها تسبب زحاماً لا فائدة منه، بل تتسبب أيضاً في إجهاد عين الناظر إليها وتشتيت تركيزه والتقليل من طاقته، لذلك يطلق العديدون على الترتيب وصف “سحر” لما له من أثر إيجابي على طاقة الإنسان وقدرته على الإنجاز. سنتحدث في هذا المقال عن كيفية ترتيب اثاث المنزل والتخلص من الأغراض الزائدة بالطريقة الصحيحة، هيا بنا.

كيفية ترتيب اثاث المنزل غرفة جلوس تعتمد كيفية ترتيب اثاث المنزل على ذوق صاحبه وكمية المقتنيات الموجودة بداخله يعتمد البيت المريح نفسياً على التخلص من المقتنيات الزائدة أول بأول؛ فوجود الأغراض التي لا نستعملها غالباً مثل الملابس التي لم نعد نرتديها أو قطع الأثاث القديمة المهترئة، أو أواني المطبخ الزائدة والكتب وغيرها من الأغراض التي تشغل حيزاً من المنزل بلا جدوى، يعتبر وجودها مصدراً للتشتيت والفوضى ومقاطعة التركيز وبالتالي عدم إنجاز المهام على أكمل وجه، لذا يعتبر ترتيب وتنظيم المنزل أمراً مهماً لصحة الإنسان النفسية.

طريقة ترتيب المنزل بسهوله خزانة ملابس لا تقم بتخزين أشياء بناءً على احتمالية احتياجها مستقبلاً تخلص من الأشياء الزائدة ربما يكون الأمر صعباً على الذين يقدّرون الذكريات، إلا أن الحقيقة أن تخزين بعض الأغراض يعد آفة تجعل حياتك مليئة بالفوضى داخلياً وخارجياً، إضافةً إلى الشعور بعدم القدرة على التركيز وترتيب الأفكار. ابدأ بالتخلص من كل شيء لا تستخدمه وستندهش من حجم الأشياء التي تخلصت منها وستشعر حينها بالحيز الذي كانت تشغله حاجات ليس لوجودها داعٍ على الإطلاق، الفكرة أن تتحلى بالشجاعة لتتخلص من الأشياء الزائدة في حياتك.

الملابس الزائدة قد يخطر ببالك تساؤلات حول كيفية معرفة أن هذه الأشياء لن أستخدمها ومن الممكن رميها؛ جواب هذا السؤال بسيط، فمثلاً بالنسبة لخزانة الملابس؛ قم بتجربة جميع ملابسك من حين لآخر وتخلص من القطعة التي تشعر بأنك لن ترتديها مرة أخرى، وإذا راودك شعور احتمالية حاجتك لها يوماً ما؛ فهنا تحل هذه المشكلة الكاتبة اليابانية ماري كوندو مؤلفة كتاب سحر الترتيب، حيث تعتبر ماري أن القطعة التي مضى على عدم استخدامها سنة ونصف يجب التخلص منها لأنك لن ترتديها أبداً. الكتب الزائدة لا تدع التأجيل يدفعك لتخزين الأشياء لأنه مع الوقت ستكون اعتدت على التخزين والتأجيل في آنٍ واحد بالنسبة إلى ترتيب الكتب في المكتبة المنزلية فعليك بإنزالها جميعها على الأرض، نظراً لصعوبة نقلها، والبدء بتصفحها ومعرفة ما تم قراءته منها بالفعل ولن تقرأه مرةَ أخرى وما لا تشعر بالرغبة في قراءته وما إلى ذلك، للتخلص من جميع ما لم تعد تحتاجه منها. بهذا تكون قد قسمت الكتب إلى قسمين قسم ستقرأه وقسم ستتخلص منه، القسم الذي ستحتفظ به عليك وضعه في المكتبة بصورةٍ أفقية حتى تتمكن من قراءة عنوانه بسهولة وفي نفس الوقت يأخذ حيزاً قليلاً من المساحة.

بطاقات الدعوة والفواتير والإيصالات القديمة يعتبر التخلص من الأوراق غير المهمة أمراً أساسياً في ترتيب المنزل الجديد أو إعادة تنظيم منزلك الحالي، حيث لا فائدة من الاحتفاظ بتلك الأوراق، إضافةً إلى أنها تشغل حيزاً بإمكانك استغلاله لحفظ أشياء أخرى أو ربما تركه فارغاً مريحاً للعين. احتفظ بالأشياء في أماكن مخصصة. رفوف ومناشف بيتية ,لا تجعل الترتيب معقداً بل استخدم طرقاً بسيطة وسهلة, بعد التخلص من جميع الأغراض الزائدة عن الحاجة سيتبقى لديك الأغراض التي تريد الاحتفاظ بها، وهنا نذكر نقطة مهمة وهي تخصيص مكان محدد لكل شيء وعدم ترك الأمور تسير بطريقة عشوائية، فمثلاً بإمكانك تخزين الأشياء باتباع طريقتين، إما حسب نوعها أو حسب الشخص الذي يملكها.

تعتمد كيفية ترتيب اثاث المنزل على حجمه، إذ يعتبر ترتيب المنزل الصغير أمراً أساسياً ومستعجلاً بالنسبة للبيت الكبير؛ وذلك يعود للمساحة المحدودة المتوفرة في البيت الصغير والتي يجب أن يتم استغلالها بالشكل الصحيح. فوائد الترتيب , تعزيز الثقة بالنفس وذلك بسبب وضوح الرؤية لدى الشخص وشعوره بالسيطرة على أجزاء المنزل , إعطاء العقل إشارات تتعلق بالتنظيم والراحة إذ يعتبر ترتيب ديكور المنزل وأغراضه أمراً مرتبطاً بعقول ساكنيه , جمال المنظر الذي يبهر العيون , يعتبر التخلص من الأشياء القديمة بمثابة التصادم مع النفس وتعزيز القدرة على اتخاذ القرارات , الحياة المرتبة تؤدي إلى عقل مرتب وأكثر إنتاجاً

قد يهمك ايضا :

ديكورات المنزل باللونين الأسود والذهبي تجمع الجرأة والجاذبية
تعرفي على نصائح تهوية المنزل في الشتاء منها فتح النوافذ واستخدام الشموع المعطرة

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية طرق ترتيب المنزل وأثره على الصحة والحالة النفسية



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 16:25 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

هيفاء وهبي تتصالح من أختها رولا يموت

GMT 10:55 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

إصابة 4 ضباط إسرائيليين إثر حادث سير شمال فلسطين

GMT 18:41 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

جي بي غبور أوتو تفوز بمسابقة شيري للمهارات الفنية في الصين

GMT 03:29 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبدالجليل "سعيد" بتجربة "سوق الجمعة" وراضٍ عنها

GMT 22:06 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

صدور الدجاج بالكولا

GMT 14:12 2015 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

إدارة أزمة الرهائن

GMT 06:00 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أفضل 25 لعبة لـ"آي فون" و"آي باد"

GMT 08:11 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

هكذا ودعت سوزان مبارك رئيس مصر الأسبق

GMT 15:43 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

عقب تحرشها بالرجال في جدة فتاة الفيديو الشهير باكية "أنا آسفة"

GMT 13:00 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

برايان هوك يطالب بفرض عقوبات على جميع أنشطة إيران

GMT 19:32 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

سيرخيو راموس يُؤكِّد بقائه مع ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab