النفط يسجل انخفاضاً أسبوعياً ثالثاً مع انحسار مخاوف صراع الشرق الأوسط
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

النفط يسجل انخفاضاً أسبوعياً ثالثاً مع انحسار مخاوف صراع الشرق الأوسط

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - النفط يسجل انخفاضاً أسبوعياً ثالثاً مع انحسار مخاوف صراع الشرق الأوسط

النفط
الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي

ارتفعت أسعار النفط قليلا أمس الجمعة لكنها تتجه للانخفاض للأسبوع الثالث مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس، ما يسمح للمخاوف بشأن الطلب بفرض نفسها من جديد.

وبحلول الساعة 0729 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير / كانون الثاني 40 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 80.41 دولارا للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر / كانون الأول 76.04 دولارا مرتفعة 30 سنتا أو 0.4 بالمئة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 5.7 % هذا الأسبوع، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.9 % منذ الأسبوع الماضي، تعد الأسابيع الثلاثة من الانخفاضات هي أطول سلسلة خسائر أسبوعية لكلا العقدين منذ انخفاض لمدة أربعة أسابيع من منتصف أبريل إلى أوائل مايو.

وقالت وحدة أبحاث بنك إيه إن زد، في مذكرة يوم الجمعة: «إن خطر انقطاع الإمدادات من الشرق الأوسط مستمر في الانخفاض»، «ولا يزال الصراع تحت السيطرة بشكل جيد داخل غزة، على الرغم من المخاوف من تصاعده مع إبداء الدول العربية المجاورة استياءها».

وزادت البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة هذا الأسبوع من المخاوف بشأن تعثر الطلب، بالإضافة إلى ذلك، طلبت شركات التكرير في الصين، أكبر مشتر للنفط الخام من المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر في العالم، إمدادات أقل لشهر ديسمبر.

ومع ذلك، قال محللون في سيتي بانك في مذكرة يوم الخميس إنهم يتوقعون تخفيف الضغط النزولي وانتعاش الأسعار بعد انخفاضها إلى أدنى مستوياتها منذ يوليو في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقالوا «نتوقع أن تتماسك الأسعار، ونحافظ على توقعاتنا للأسعار على المدى القريب مع الدعم المتوقع أن يأتي من تخفيف صيانة المصافي والتحول في مكافأة المخاطرة للمستثمرين بعد عمليات البيع الأخيرة».

«وفي الواقع، تكثر المخاطر الصعودية من المستويات الحالية، واحتمال أن تتطلع (منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها) إلى التحرك للدفاع عن الأسعار، في حين تظل مخاطر الإمدادات في الشرق الأوسط مرتفعة.

وقالت انفيستنق دوت كوم، تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، وتتجه للأسبوع الثالث على التوالي من الخسائر الحادة حيث أدت المخاوف المستمرة بشأن تباطؤ الطلب وتجدد المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى ضرب أسواق النفط الخام، وشهدت أسعار النفط الخام سلسلة من الخسائر الحادة هذا الأسبوع، في أعقاب سلسلة من القراءات الاقتصادية المخيبة للآمال من الصين، أكبر مستورد، وكذلك من منطقة اليورو.

كما أثرت الإشارات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، خاصة مع انتعاش الدولار وسط تجدد التوقعات ببقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول. وكرر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذه التوقعات عندما تحدث يوم الخميس، وحذر أيضًا من أن أسعار الفائدة لديها مجال أكبر للارتفاع.

وأثارت علامات الضعف الاقتصادي العالمي، إلى جانب احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية، المخاوف بشأن مدى قوة الطلب على النفط في الأشهر المقبلة، وكان ذلك مصحوبًا أيضًا ببيانات تظهر قفزة أسبوعية هائلة في مخزونات الخام الأمريكية، مع ارتفاع الإنتاج المحلي.

ويتجه النفط للأسبوع الثالث باللون الأحمر، وتقترب الأسعار من أدنى مستوياتها خلال 4 أشهر، ويتم تداول العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بالقرب من أضعف مستوياتها منذ أواخر يوليو، ومن المقرر أن تخسر ما بين 5.8 % و6.3 % هذا الأسبوع، وهو الأسبوع الثالث على التوالي من الخسائر.

وكانت أسواق النفط الخام تشهد موجة بيع مع تراجع المخاوف بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس مما أدى إلى تسعير المتداولين لعلاوة مخاطر أقل من الصراع، والذي لا يبدو أنه يعطل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

ومما زاد من الضغوط الإشارات الاقتصادية الضعيفة من الصين، حيث أظهرت البيانات الأخيرة أن البلاد عادت إلى منطقة مكافحة التضخم في أكتوبر، مع انكماش النشاط التجاري واستمرار الصادرات في الانخفاض.

وتشير علامات زيادة إنتاج الخام الأمريكي والإيراني أيضًا إلى أن أسواق النفط قد لا تكون متشددة كما كان متوقعًا في البداية، حتى مع إشارة المنتجين الرئيسيين روسيا والسعودية إلى أنهم سيحافظون على تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، يوم الخميس، إن الطلب على النفط لا يضعف، وإن المضاربين كانوا وراء انخفاض أسعار السلعة في الآونة الأخيرة، كما أثر انتعاش الدولار على أسواق النفط الخام، خاصة مع تحذير رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من أن أسعار الفائدة قد تستمر في الارتفاع مع تحرك البنك المركزي ضد التضخم.

وانتعش الدولار بشكل حاد من أدنى مستوياته في ستة أسابيع هذا الأسبوع، بالنظر إلى أن تعليقات باول سبقتها إشارات متشددة مماثلة من سلسلة من المسؤولين الآخرين في بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقد أدى ذلك إلى قيام الأسواق بإعادة تقييم توقعاتها بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، كما حفز الرهانات على أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول، ومن المتوقع أن يضغط مثل هذا السيناريو على الطلب العالمي على الخام، خاصة مع استمرار ضيق الأوضاع النقدية في معظم الاقتصادات الكبرى.

ووفقا لمعظم المقاييس، فإن سوق النفط هي الأضعف منذ أواخر يونيو قبل أن تخفض السعودية وشركاؤها في أوبك إنتاج الخام بأكثر من مليون برميل يوميا. وتراجعت أسعار الأشهر الأولى والفروق التقويمية بشكل حاد منذ نهاية سبتمبر، مما أدى إلى عكس الكثير من الزيادة المذهلة خلال الأشهر الثلاثة السابقة. وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أقرب استحقاق دون 80 دولارًا للبرميل في 8 نوفمبر، بانخفاض أكثر من 17 دولارًا (18 ٪) عن نهاية سبتمبر وبزيادة 7 دولارات فقط (10 ٪) عن نهاية يونيو. وانتهى هامش برنت لستة أشهر بتراجع قدره 1.30 دولار للبرميل منخفضا من 9.33 دولارات في نهاية سبتمبر رغم أنه لا يزال أعلى من 8 سنتات قبل نهاية يونيو. وتراجعت الأسعار المعدلة حسب التضخم إلى متوسط قدره 84 دولاراً للبرميل (52 في المئة لجميع الأشهر منذ عام 2000) في نوفمبر من 93 دولارا (60 في المئة) في سبتمبر. وبلغ متوسط ​​فارق الستة أشهر 2.30 دولارًا (73 في المئة) حتى الآن في نوفمبر من 5.72 دولارًا (96 في المئة) في سبتمبر، وكان التراجع في الأسعار والفروق القريبة للعقود الآجلة للخام الأمريكي (نايمكس غرب تكساس الوسيط) أكثر حدة من تراجع خام برنت.

وعزا بعض المعلقين الانهيار إلى ارتفاع أسعار الفائدة وتدهور التوقعات للاقتصاد العالمي مما أدى إلى خفض توقعات استهلاك الخام، وارتفعت العائدات القياسية على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في 16 عامًا في أكتوبر، حيث توقع المتداولون أن يضطر البنك المركزي الأمريكي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة لليلة واحدة أعلى لفترة أطول لاحتواء التضخم المستمر.

وأبلغ المصنعون في الولايات المتحدة وأوروبا والصين عن ظروف عمل أسوأ في أكتوبر مما أدى إلى التراجع عن بعض التحسن التدريجي بين يونيو وسبتمبر. ومن ناحية الإنتاج، تجاوز إنتاج الخام والمكثفات الأمريكية الرقم القياسي المسجل قبل الوباء في أغسطس، متحديا التوقعات بأنه سيبدأ في الانخفاض استجابة لانخفاض الأسعار منذ منتصف عام 2022. ولكن التغيرات المحدودة في الإنتاج والاستهلاك الواضحة على مدى الشهرين الماضيين لا يمكن أن تفسر سرعة وحجم الانخفاض في الأسعار وفروق الأسعار، ويتميز الارتفاع الهائل في أسعار العقود الآجلة القريبة، الذي أعقبه انهيار مفاجئ بنفس القدر، بخصائص الارتفاع لتغطية المراكز المكشوفة والضغط على الإمدادات القابلة للتسليم والتي تراجعت منذ ذلك الحين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

30 % ارتفاع أسعار النفط بعد تخفيضات أوبك+

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.24 دولار ليبلغ 85.83 دولار

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النفط يسجل انخفاضاً أسبوعياً ثالثاً مع انحسار مخاوف صراع الشرق الأوسط النفط يسجل انخفاضاً أسبوعياً ثالثاً مع انحسار مخاوف صراع الشرق الأوسط



GMT 13:23 2023 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

30 % ارتفاع أسعار النفط بعد تخفيضات أوبك+

GMT 14:41 2023 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.24 دولار ليبلغ 85.83 دولار

GMT 18:34 2023 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

النفط يتراجع لأدنى مستوى في أكثر من 3 أشهر

GMT 18:48 2023 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار النفط تسجل 84.16 دولار لخام برنت و79.84 دولار للخام الأميركي

GMT 15:39 2023 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

انخفاض عقود الغاز الطبيعي في أوروبا بسبب الطقس

إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 23:21 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

كلام جميل من شعر العرب ونثرهم - ١

GMT 14:15 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

فالنسيا يخطط لتعزيز هجومه من نادي إيفرتون

GMT 16:06 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

المجموعة الثانية : البرتغال- اسبانيا - المغرب - ايران

GMT 07:30 2013 الخميس ,18 إبريل / نيسان

أيرلندا بالدوين بفستان عاري خلال عرض إيطالي

GMT 13:26 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سميرة سعيد تحقق رقمًا قياسيًا بـ"هوا هوا" بعد عامين على طرحها

GMT 13:53 2014 الإثنين ,15 كانون الأول / ديسمبر

مقتل 2 في انهيار منازل أيلة للسقوط في المغرب

GMT 16:09 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

صدور "ميراث الشمس" للكاتب عبدالسلام إبراهيم

GMT 08:07 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

الحكومة التركية تغلق 5 محطات طاقة

GMT 05:05 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في نيويورك يشهد ظهورًا كبيرًا للأطفال

GMT 03:01 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

استلهمي إطلالتك من أزياء مدونة الموضة آسيا عاكف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab