وزراء الخارجية العرب يطالبون مجلس الأمن بقرار وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

وزراء الخارجية العرب يطالبون مجلس الأمن بقرار وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - وزراء الخارجية العرب يطالبون مجلس الأمن بقرار وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله
الرياض - السعودية اليوم

اتفق وزراء الخارجية العرب على أهمية أن تتخذ قمة التضامن مع فلسطين غير العادية التي تعقد السبت في الرياض قرارات تؤدي إلى وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية ووضع حد للمأساة التي يعيشها سكان قطاع غزة.

واجتمع وزراء الخارجية العرب، الخميس في الرياض، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ومشاركة وفود وزارية من الدول العربية والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، وسبل وقفه، وإعداد مشروعات القرارات العربية المتعلقة بهذا البند الوحيد لعرضها على الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى القمة، المقرر عقدها السبت بالرياض، تحت عنوان «قمة التضامن مع فلسطين».

وأكد وزير الخارجية السعودي، في كلمته أمام الاجتماع، أن القمة المقبلة تأتي استجابة للوضع الخطير الذي آلت إليه الأمور في قطاع غزة.

ودعا الأمير فيصل المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن، إلى النهوض وتحمل أعباء مسؤولياته، واتخاذ الإجراء الرادع الذي يضع حداً لهذه المأساة، والسعي لإصدار قرار يهدف إلى وقفٍ فوري للعمليات العسكرية، وتوفير الحماية المدنية، وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، ووقف التهجير القسري للشعب الفلسطيني امتثالاً للأعراف والقوانين الدولية ومبادئنا الإنسانية المشتركة.

وطالب وزير الخارجية السعودي كذلك برفع الحصار عن قطاع غزة، وتمكين إيصال المساعدات الإغاثية والمعدات الطبية العاجلة، دون قيودٍ، وبشكلٍ مستدام، للتخفيف من الكارثة الإنسانية التي أودت بحياة الأبرياء، أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء، ما يُنذر بعواقب جسيمة على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأضاف: «في إطار استشعار المملكة بمسؤوليتها الدولية، وضمن مبادئ التكافل الإنساني، أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حملة التبرعات الشعبية عبر منصة (ساهم) لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ولن تدخر المملكة جهداً في كل ما من شأنه تخفيف المعاناة الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين وتوفير الحياة الكريمة لهم».

وشدد بن فرحان على أهمية وجوب «ألا يغيب عن أذهاننا هدف تحقيق السلام العادل والشامل والدائم، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية». مجدداً التأكيد على «تمسك المملكة بالسلام خياراً استراتيجياً».

وأكد الوزير السعودي على موقف المملكة منذ اندلاع الأزمة على التشاور والتنسيق مع أشقائها وشركائها في المجتمع الدولي للبحث عن حل لهذه الأزمة، معبراً عن أمله بأن تسهم هذه القمة في تحفيز التحرك الحاسم للمجتمع الدولي لحقن الدماء، وتهيئة الظروف الملائمة للعمل نحو السلام.

واتفق الوزراء العرب في نهاية اجتماعهم على عدة نقاط، من أهمها إدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب التي تقوم بها والتأكيد على ضرورة وقف ذلك بشكل فوري، إلى جانب تحذير المجتمع الدولي من استمرار العدوان وما يتسبب به من قتل ودمار.

بدوره، أكد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لـ«جامعة الدول العربية»، أن الاجتماع أقرّ الصيغة النهائية ومشروع القرار الذي سيُرفع إلى القمة، يوم السبت، مشدداً على أن الموقف العربي يطالب بوقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح السفير زكي، في تصريح صحافي، أن الاجتماع تناول مجموعة من العناصر والمواقف السياسية العربية للقضية الفلسطينية، التي «تسمح للمجتمع الدولي بقراءة صحيحة للموقف العربي والموقف الفلسطيني، بما يصب في جهود وقف العدوان الإسرائيلي، والتي ستكون إضافة نوعية للكفاح السياسي الفلسطيني من أجل إقامة دولته المستقلة، عندما يُعتمد القرار».

ولفت إلى أن الهدنة الإنسانية «هي أفكار يتحدث بها البعض لمحاولة التعامل مع وضع إنساني متدهور وصعب بسبب الحرب والعدوان الإسرائيلي»، منوهاً بأن «الموقف العربي تأسس بشكل واضح وصريح على وقف إطلاق النار بشكل فوري». ‏

وبيّن السفير زكي أن «كل ما هو أفكار أو جهود تبذلها أي أطراف، سواء قوة الاحتلال أم دول أخرى، في سبيل فصل غزة عن بقية الأرض الفلسطينية المحتلة هي مرفوضة»، مضيفاً «الموقف العربي يقرأ هذه الأفكار جيداً ولا يسمح بها ولا يتماشى معها».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن رفض السعودية القاطع لأي تهجير لسكان غزة

وزير الخارجية السعودي يبحث تطورات غزة مع نظرائه في مصر والأردن والمغرب

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء الخارجية العرب يطالبون مجلس الأمن بقرار وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة وزراء الخارجية العرب يطالبون مجلس الأمن بقرار وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 05:53 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

احتجاج في نيويورك ضد فرقة أوركسترا إسرائيل

GMT 22:41 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

7 معلومات يجب معرفتها عن تحديث أيفون المقبل

GMT 02:04 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

نجاح كبير للسباق التأهيلي الدولي لمسافة 120 كم في سيح السلم

GMT 12:39 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

إعدام 7 أشخاص في الكويت بينهم فرد من الأسرة الحاكمة و3 نساء

GMT 18:06 2012 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

الأخطاء الـ 5 الأكثر شيوعًا بين متعلمي اللغات

GMT 02:50 2017 الأربعاء ,29 آذار/ مارس

محمد بدار يوضح أهمية علم النفس الإيجابي

GMT 11:13 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 22:49 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

"هينيسي" تتحدى "بوغاتي" بشاحن توربيني مزدوج في "شيفروليه" 2020

GMT 00:43 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

تعرف على أضخم 5 قوات جوية في منطقة الشرق الأوسط

GMT 06:37 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

صدور "مصريات عربية" للكاتبة رضوى زكي قريبًا

GMT 08:38 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة

GMT 15:18 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق للهواتف والكمبيوترات يساعدك على تنظيم مواعيدك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab