المغرب يرفع عائداته من اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

المغرب يرفع عائداته من اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - المغرب يرفع عائداته من اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي

اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي
الرباط - المغرب اليوم


أوجار: مهنة العدول ستتقوى بوجود المرأة. قال وزير العدل محمد أوجار، إنه بولوج المرأة لخطة العدالة ونجاحها في المباراة ستثبت لكل من رأى أنها غير جديرة بهذه المهنة أنها فعلا أهل للثقة، وأن هذه المهنة تتسع للمرأة والرجل على حد سواء، ولا فضل لأحد على الآخر إلا بإتقان العمل والعلم والأداء. 

وأضاف أوجار، الذي كان يتحدث خلال حفل استقبال الناجحين في مباراة ولوج خطة العدالة والتي كان من ضمنهم لأول مرة نساء، أن فتح باب العدالة أمام المرأة لتلج المهنة بعدما استعصت على من كان قبلها لقرون وكان يرفض أن يتم تأنيث المهنة، جاء لترسيخ دعائم مغرب الحقوق والمساواة وفق ما يكفله الدستور للمرأة.

- أعلن المجمع الشريف للفوسفاط، قيامه بتوسيع مجال دعمه لبرنامج ''شواطئ نظيفة'' على مستوى إقليم الجديدة، عبر إدماج البعدين التحسيسي والترفيهي. 

وأوضح المجمع أن موقع المجمع بالجرف الأصفر منخرط، بشكل كبير، في مخطط حماية وتثمين شاطئ الجديدة، عبر عقد شراكات مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مشيرا إلى أن برنامج عمله يتضمن تنظيم العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية.

 وسيقوم المجمع بتهيئة عدد من الملاعب الرياضية وتوفير تجهيزات خاصة بالكرة الطائرة الشاطئية، وكرة القدم الشاطئية، وكرة الطاولة، ورياضة الشطرنج، إضافة إلى ألعاب ترفيهية أخرى مختلفة.

* المساء:

- أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 16,5 مليار درهم خلال النصف الأول من 2018، مقابل 11,7 مليار درهم خلال السنة السابقة. 

وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر يونيو 2018، أن المداخيل العادية بلغت 140,6 مليار درهم مقابل 116,7 مليار عند متم يونيو 2017، بزيادة نسبتها 20,5 في المائة بفضل دفعة استثنائية بقيمة 24 مليار درهم من "الحساب الخاص بهبات دول مجلس التعاون الخليجي" لفائدة الميزانية العامة.

- وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء بالرباط، بالأحرف الأولى على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين الجانبين، ما يمثل نهاية المفاوضات التي بدأت قبل بضعة أشهر.

ويحدد هذا الاتفاق مناطق الصيد وشروط الوصول إليها بالنسبة للأسطول الأوروبي، من خلال التعريف الدقيق لمناطق الصيد ومناطق تدبيرها وفقا لفئات الأساطيل والأنواع المستهدفة. 

ووفقا للتدابير المنصوص عليها في الاتفاق الجديد، لا يزال مستوى التفريغ الإجباري دون تغيير مقارنة مع البروتوكول السابق، مع عدد سفن صيد تبلغ 128 سفينة أوروبية المعنية بالاتفاق. 

وعلى ضوء هذه الاتفاقية، سيتمكن المغرب من تحسين تثمين الموارد المعنية بحوالي 30 بالمائة، إذ سيسمح بالرفع من العائد المالي السنوي المتوسط من 40.0 مليون أورو إلى 52.2 مليون أورو.

* الأحداث المغربية:

- استقبل الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أمس الأربعاء، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، السيد روبرت كارم، مساعد وزير الدفاع الأمريكي المكلف بالشؤون الأمنية الدولية. 

وتناولت المحادثات، التي جرت بحضور رؤساء مكاتب القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ومفتشي القوات الجوية الملكية والبحرية الملكية والسيدة جينيفر راساميمانانا، القنصل العام للولايات المتحدة بالمغرب، مختلف أوجه التعاون العسكري بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

- صادق مجلس النواب في حلسة عمومية، يوم الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب. 

ويهدف مشروع هذا القانون إلى تعزيز الترسانة القانونية الوطنية في مجال العلوم الطبية والتقنيات البيوطبية، وسد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسات تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب. 

كما يحدد على وجه الخصوص المبادئ العامة المنظمة للمساعدة الطبية على الإنجاب، من قبيل احترام كرامة الإنسان والمحافظة على حياته وسلامته الجسدية والنفسية وعلى خصوصياته، وكذا احترام سرية المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة به، وتجريم الممارسات التي تشكل مساسا بكرامة الإنسانية أو بسلامة الجنس البشري.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يرفع عائداته من اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي المغرب يرفع عائداته من اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 02:37 2018 الجمعة ,24 آب / أغسطس

تسريبات جديدة لتصميم الهاتف ""Google Pixel 3 XL

GMT 23:42 2018 الثلاثاء ,07 آب / أغسطس

عماد متعب يؤكد اللاعب المصري "قليل الطموح"

GMT 12:35 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

منصور الحربي يقترب الانتقال إلي من نادي الاتحاد

GMT 02:38 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

700 ألف دولار سنويًا تفصل بيليات عن الزمالك

GMT 02:32 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

5 لقطات غير متوقعة في حفلة أفريقيا لجوائز الأفضل

GMT 20:18 2021 الأربعاء ,10 شباط / فبراير

انواع من أساور ذهبية فاخرة اقتنيها لإطلالة مميزة

GMT 08:10 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

انتشال أشلاء جثة متطرّف الدرب الأحمر في القاهرة

GMT 11:40 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

ماني يؤكد أن صلاح يستحق جائزة الأفضل في أفريقيا

GMT 18:11 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

الوحدة يتمسك ببقاء الجاسم ويرفض عودته للأهلي

GMT 17:06 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير مربعات التمر والكراميل الشهية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab