ليبيا والتوافق على نظام حكم مبتغى

ليبيا والتوافق على نظام حكم مبتغى

ليبيا والتوافق على نظام حكم مبتغى

 السعودية اليوم -

ليبيا والتوافق على نظام حكم مبتغى

بقلم - جبريل العبيدي

 

«دولة ليبيا»؛ الاسم الحالي الذي ظهر منذ «ثورة» فبراير (شباط) 2011، زمن الربيع العربي، بعد أن كانت ليبيا تمتلك أطول اسم رسمي في العالم «الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى»، وكان الراحل القذافي يصرَّ على كتابة الاسم كاملاً أمامه في أي اجتماع للجامعة العربية أو الأمم المتحدة، وكثيراً ما كانت تواجه البعثة الليبية مشاكل بسبب الإصرار على كتابة الاسم الذي كان يختزل لطوله في عبارة «الجماهيرية العربية الليبية».

ليبيا اليوم تعاني فقداناً لهويتها السياسية تحت اسم فضفاض (دولة ليبيا)، وهو الاسم الذي كتبه تيار الإخوان في بداية فبراير، عندما تسلقوا المجلس الانتقالي لحراك فبراير، وكتبوا اسمها المموه الفاقد للهوية السياسية بالإعلان الدستوري في غفلة من الزمن.

ليبقى السؤال: هل ليبيا دولة جمهورية أو حتى جماهيرية أو ملكية؟ لا أحد يعلم حتى البرلمانيون المتنازعون، فليبيا بها حكومتان وبرلمانان ومصرفان مركزيان وهكذا، فكيف سنعرف هوية ليبيا السياسية المفقودة أو المغيبة عمداً؟

في ظل تغييب الهوية السياسية لليبيا التي كانت طيلة أكثر من أربعين عاماً بهوية منفردة تحت اسم «الجماهيرية»، أي دولة الجماهير الشعبية كما كان يُعرّفها القذافي في الكتاب الأخضر، هي اليوم منزوعة الهوية بسبب صراع سياسي جزء منه والأكبر خارجي.

ليبيا عاشت أجملَ عهودها في العهد الملكي؛ في عهد الملك الصالح إدريس السنوسي رحمه الله، فكانت ليبيا متميزة في كل شيء، وشهدت أفضل نهضة لها في عهد الملكية، ولكن جاء انقلاب سبتمبر (أيلول) بقيادة مجموعة من الضباط تسموا الضباط الوحدويين الأحرار، وكانت حركتهم تسمى في الملفات السرية «حركة أصحاب الأحذية السوداء» (black boots)، وسرعان ما تحولت إلى ثورة شعبية تحت اسم «ثورة الفاتح من سبتمبر» في بضعة شهور، وظهر اسم قائدها إلى العلن، بعد أن كان يُعلَن اسم مستعار لقيادتها.

ثورة الفاتح التي بدأت جمهورية سرعان ما انتهت جماهيرية باسم جديد يدخل السياسة مبني على مفهوم سلطة الشعب، وهو مفهوم طوباوي لا وجود واقعياً له، بينما حكم القذافي ليبيا من خلال الخيمة (صحبة رجال الخيمة) لا من خلال نظام جماهيري، كما أعلنه، ولا من خلال نظام جمهوري، كما كان في بداية الانقلاب على النظام الملكي، وأبعد القذافي أغلب الضباط الوحدويين الأحرار؛ بعضهم قتل بسبب محاولات انقلابية أو رفض لتهميش دورهم، وبعضهم بقي «كومبارس» لا يحمل أي سلطة مثل عبد السلام جلود الذي كان يرفض تسميته الرجل الثاني، ويقول: «أنا الرجل الأول مكرر».

فقدان الهوية السياسية لليبيا لم يكن منذ تسميتها «دولة ليبيا» على يد تنظيم الإخوان لتمويه الهوية السياسية، بل حتى زمن القذافي، فليبيا سميت جمهورية بعلم الجمهورية العربية، ثم تسمت الجماهيرية بعلم أخضر لا يحمل أي رمز أو دلالة سوى أنه من بنات أفكار العقيد ولون كتابه الأخضر الذي رسم فيه نظام سلطة الشعب والتي لم يتسلمها الشعب، وبقيت السلطة في خيمة العقيد التي يأخذها معه أينما رحل وتنقل، ولم يكن هناك قصر جمهوري يمكن لأي انقلاب السيطرة عليه لحكم ليبيا.

البعض اليوم يحاول استعادة جماهيرية العقيد بجماهيرية ثانية ويناصر ابنه سيف في هذا المشوار، وهناك تيار آخر يحاول استعادة الملكية، وإن كان بطريقة غير شرعية من خلال إقحام ليبيا في صراع «من هو وريث الملك إدريس؟»، فمن يلتف حوله اليوم بعض السياسيين من جماعة الإخوان خاصة، ويطلقون عليه لقب «ولي العهد»، وهو في الواقع ليس ولياً للعهد؛ فهو ليس وريثاً شرعياً مباشراً للملك إدريس الذي مات رحمه الله من دون أن ينجب أبناء، إنما هو ابن لولي عهد الملك حسن الرضا الذي لم يصبح ملكاً حتى يصبح ابنه ولياً للعهد، كما أنه لم يوصِ له بولاية العهد، بل إنه تنازل عن ولاية العهد، وبالتالي فقدها الأبناء، كما أنه ليس أكبر إخوته ولا يمتلك بيعة من باقي العائلة ولياً للعهد، مما سيدخل ليبيا في أزمة شرعية، فيما لو حاول البعض تزكيته على ليبيا من دون حق ولاية شرعية وإجماع للأمة، خصوصاً أن ليبيا في تأسيسها هي دولة اتحادية؛ وحالة الاتحاد بين الأقاليم الثلاثة تسبق الحالة الملكية.

الليبيون لا يرفضون الملكية نظامَ حكم، كون التجربة الليبية معه كانت رائعة، ولكن أنظمة الحكم من ملكية وجمهورية وجماهيرية وفوضوية تحت اسم «دولة ليبيا» تعثر أغلبها، خصوصاً الجمهورية والجماهيرية، ما عدا الملكية التي هي أفضل تجربة وعهد ازدهرت فيه ليبيا، ولكنه لم يدُم سوى ثمانية عشر عاماً.

ولكن الواقعية السياسية أن ليبيا لن تعود ملكية بشكل خاطئ دون بيعة وإجماع، ولن تعود جماهيرية لمرارة التجربة، ولن تبقى فوضوية تحت اسم «دولة ليبيا» لبشاعة التجربة من حروب واقتتال.

arabstoday

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

ابنه البكر

GMT 15:08 2024 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

... إنّها حرب تطالبنا بأن ننسى كلّ شيء تقريباً

GMT 15:07 2024 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

المشعوذون القدامى... والجُدد

GMT 15:04 2024 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

الدول العربية «المضروبة»

GMT 15:02 2024 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

الأسئلة الصعبة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليبيا والتوافق على نظام حكم مبتغى ليبيا والتوافق على نظام حكم مبتغى



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 23:33 2017 السبت ,06 أيار / مايو

دراسة تكشف دور الشيح البلدي لمرض السكر

GMT 05:45 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

غانتس يؤكد أن نتنياهو لا يصلح لرئاسة حكومة إسرائيل

GMT 00:53 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أبرز محطات المشوار الفني لـ وحيد سيف في ذكرى رحيله

GMT 14:37 2018 الجمعة ,27 إبريل / نيسان

لوكا بوي يودع بطولة المجر المفتوحة للتنس

GMT 06:16 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسهل طرق تنظيف الميكروويف في دقائق معدودة

GMT 15:14 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

المطربة شيرين تتألق في إحياء مهرجان "طابا هايتس"

GMT 02:46 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

علماء يحذرون من تسبب أنهار السماء في فيضانات مدمرة

GMT 18:45 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 04:32 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

تحذيرات من انتشار "الحصبة" في لوس أنجلوس

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العاطي يؤكد أن العالم الإسلامي يواجه التحديات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab