ضياء رشوان  يرى أن الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار في غزة سابق لأوانه
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

ضياء رشوان يرى أن الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار في غزة سابق لأوانه

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - ضياء رشوان  يرى أن الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار في غزة سابق لأوانه

نقيب الصحفيين المصري ضياء رشوان
القاهرة - السعودية اليوم

اعتبر رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الصحافي ضياء رشوان في تصريحات لـ«وكالة أنباء العالم العربي» مساء أمس (الاثنين)، أنه من السابق لأوانه الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار في غزة، مؤكدا أن شحنات وقود دخلت شمال القطاع خلال الهدنة بين إسرائيل و«حماس» في الأيام الأربعة الأخيرة.
وقال رشوان: «منذ أمس دخل إلى الشمال 120 شاحنة مساعدات، وعدد من شاحنات الوقود، وهذا ما أعلنته سلطات بلدية غزة، ولم يشكُ أي من الأطراف الفلسطينية من عدم إيصال الوقود للشمال».
وكان كاظم أبو خلف، مسؤول الإعلام بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الضفة الغربية، قد قال إن الوقود لا يزال يستخدم كسلاح حرب ضد المدنيين في شمال قطاع غزة حتى اللحظة رغم اتفاق الهدنة.

وأضاف أبو خلف فى تصريحات خاصة لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، أن «الأونروا لا تستطيع حتى اللحظة إيصال الوقود إلى مدينة غزة وشمال غزة. نوزع الوقود فقط في جنوب غزة أو في المناطق الواقعة إلى الجنوب من وادي غزة».
وأوضح أن المساعدات تدخل عبر مصر من خلال معبر رفح وبعدها «يكون هناك محطات وآليات متفق عليها للتفتيش، من الجانب الإسرائيلي ثم بعد ذلك لكى تنتقل الشحنات من جنوب القطاع إلى شماله يجب أن تمر من منطقة وادي غزة، وهناك أيضا تتعرض شاحنات المساعدات لعملية التفتيش من جانب القوات الإسرائيلية التى ترفض تمرير الوقود».
وفي وقت سابق، أعلنت قطر و«حماس» التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة يومين إضافيين، فيما أكدت الحركة الفلسطينية الاتفاق مع قطر ومصر على التمديد «بنفس شروط الهدنة السابقة».
وانتهت الهدنة الحالية في السابعة من صباح اليوم (الثلاثاء) بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش).

وعن احتمال قرب التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، قال رشوان إن الحديث عن ذلك سابق لأوانه، معربا عن أمله في أن يحدث هذا، لكنه قال: «نحن الآن ما زلنا فقط أمام تبادل للمحتجزين والأسرى».
وتوقع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إعلان مزيد من الهدن ربما تتضمن الإفراج عن فئات أخرى أو نفس الفئات، وقال: «خرج 55 محتجزا إسرائيليا من الأطفال والنساء وسيخرج 20 آخرون خلال اليومين القادمين، وما زال نحو 170 إسرائيليا محتجزا فى غزة وبالتالي ما زالت أمامنا مراحل من الهدن التي تتضمن فئات أخرى وربما نفس الفئات».
وأكد أنه «بعد الإفراج عن كل المحتجزين من النساء والأطفال، ستكون هناك فئات أخرى لها الأولوية فى الخروج، كالمدنيين من غير النساء والأطفال، ثم الفئة الثالثة وهم العسكريون».
وقال إن نفس شروط الهدنة سارية في اليومين المقبلين، موضحا أن الاختلاف الوحيد هو عدد من سيتم الإفراج عنهم من المحتجزين «ففي كل يوم من الهدنة سيتم الإفراج عن عشرة إسرائيليين من غزة مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية».
وأوضح رشوان أن «نفس شروط الهدنة سارية خلال اليومين المقبلين وهي: وقف كامل لإطلاق النار في كل قطاع غزة، وقف تحليق الطيران الإسرائيلي فوق جنوب غزة، والسماح بتحليقه فوق الشمال من العاشرة صباحا إلى الرابعة مساء بالتوقيت المحلي».
وأضاف أنه تم الاتفاق على «إدخال كل أنواع المساعدات الطبية والغذائية والوقود إلى قطاع غزة وخاصة المناطق الشمالية منه خلال اليومين القادمين».

وأكد رشوان أن «المفرج عنهم خلال اليومين المقبلين كلهم من النساء والأطفال، وليس أي فئة أخرى».
وعن تغير مكان تسليم المحتجزين يوم الأحد قال رئيس هيئة الاستعلامات «ما حدث أنه كانت هناك جريحة إسرائيلية وبالتالي تم تغيير الخطة لتسليم 11 إسرائيليا عبر معبر كارني في شمال شرقي غزة بطائرات هليكوبتر، أما البقية وهم ثلاثة تايلانديين وروسية فتم تسليمهم عبر معبر رفح للسلطات الإسرائيلية».
وأوضح أن الأوضاع اللوجيستية هي التي تحدد مكان التسليم «لكن المتفق عليه والمستقر حتى اللحظة هو أن معبر رفح هو مكان تسليم المحتجزين لدى حماس للسلطات الإسرائيلية».
وعن التقارير عن نشوب خلافات خلال اليومين الماضيين بشأن بعض أسماء المفرج عنهم من الجانبين، أكد رشوان أن «الهدنة ليست اتفاقا بين صديقين، الهدنة هي اتفاق بين طرفين متحاربين، نعم، كان هناك خلاف على الأسماء، وعقبات أخرى اليوم، لكنها حُلت، وكان هناك أول من أمس عقبات أيضا، ربما أهم مما حدث أمس، لكنها حلت أيضا».
وأوضح أن «الشركاء المصريين والقطريين، ومعهم الأميركيون، جادون جدا في حل هذه العقبات والطرفان الإسرائيلي والفلسطيني يستجيبان على ما يبدو بدليل استمرار الهدنة».
وشدد أن القاهرة ستواصل دورها مع قطر والولايات المتحدة «بكل ما نملك من جهد، لمد الهدنة إلى أيام أطول، وتحول الهدنة فيما بعد إلى وقف كامل لإطلاق النار».
ودخلت هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام بين حركة «حماس» وإسرائيل في قطاع غزة حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي، لتوقف حربا إسرائيلية استمرت نحو 50 يوما على القطاع، راح ضحيتها قرابة 15 ألف قتيل وأكثر من 30 ألف جريح.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ضياء رشوان يعلن استثناء الصحافيين أثناء الحظر للضرورة القصوى

ضياء رشوان يؤكد تواصله المستمر مع فهمي في محاولة التفاوض وإنهاء الأزمة

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضياء رشوان  يرى أن الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار في غزة سابق لأوانه ضياء رشوان  يرى أن الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار في غزة سابق لأوانه



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 23:21 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

كلام جميل من شعر العرب ونثرهم - ١

GMT 14:15 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

فالنسيا يخطط لتعزيز هجومه من نادي إيفرتون

GMT 16:06 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

المجموعة الثانية : البرتغال- اسبانيا - المغرب - ايران

GMT 07:30 2013 الخميس ,18 إبريل / نيسان

أيرلندا بالدوين بفستان عاري خلال عرض إيطالي

GMT 13:26 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سميرة سعيد تحقق رقمًا قياسيًا بـ"هوا هوا" بعد عامين على طرحها

GMT 13:53 2014 الإثنين ,15 كانون الأول / ديسمبر

مقتل 2 في انهيار منازل أيلة للسقوط في المغرب

GMT 16:09 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

صدور "ميراث الشمس" للكاتب عبدالسلام إبراهيم

GMT 08:07 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

الحكومة التركية تغلق 5 محطات طاقة

GMT 05:05 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في نيويورك يشهد ظهورًا كبيرًا للأطفال

GMT 03:01 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

استلهمي إطلالتك من أزياء مدونة الموضة آسيا عاكف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab